ِّ ... عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ النَّوْفَلِيِّ
قَالَ :
إِنَّ الْمَأْمُونَ
لَمَّا جَعَلَ عَلِيَّ بْنَ مُوسَى الرِّضَا ع وَلِيَّ عَهْدِهِ
وَ إِنَّ الشُّعَرَاءَ قَصَدُوا الْمَأْمُونَ
وَ وَصَلَهُمْ بِأَمْوَالٍ جَمَّةٍ حِينَ مَدَحُوا الرِّضَا ع
وَ صَوَّبُوا رَأْيَ الْمَأْمُونِ فِي الْأَشْعَارِ
دُونَ أَبِي نُوَاسٍ
فَإِنَّهُ لَمْ يَقْصِدْهُ وَ لَمْ يَمْدَحْهُ
وَ دَخَلَ إِلَى الْمَأْمُونِ
فَقَالَ لَهُ :
يَا أَبَا نُوَاسٍ
قَدْ عَلِمْتَ مَكَانَ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى الرِّضَا مِنِّي
وَ مَا أَكْرَمْتُهُ بِهِ
فَلِمَا ذَا أَخَّرْتَ مَدْحَهُ
وَ أَنْتَ شَاعِرُ زَمَانِكَ
وَ قَرِيعُ دَهْرِكَ
فَأَنْشَأَ يَقُولُ :
قِيلَ لِي أَنْتَ أَوْحَدُ النَّاسِ طُرّاً
فِي فَنُونٍ مِنَ الْكَلَامِ النَّبِيهِ
لَكَ مِنْ جَوْهَرِ الْكَلَامِ بَدِيعٌ
يُثْمِرُ الدُّرَّ فِي يَدَيْ مُجْتَنِيهِ
فَعَلَامَ تَرَكْتَ مَدْحَ ابْنِ مُوسَى
وَ الْخِصَالَ الَّتِي تَجَمَّعْنَ فِيهِ
قُلْتُ لَا أَهْتَدِي لِمَدْحِ إِمَامٍ
كَانَ جِبْرِيلُ خَادِماً لِأَبِيهِ
فَقَالَ لَهُ الْمَأْمُونُ :
أَحْسَنْتَ
وَ وَصَلَهُ مِنَ الْمَالِ بِمِثْلِ الَّذِي وَصَلَ بِهِ كَافَّةَ الشُّعَرَاءِ
وَ فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ